العلاج السلوكي - Behavioral Therapy

  • Home
  • العلاج السلوكي - Behavioral Therapy

العلاج السلوكي - Behavioral Therapy خطط وبرامج تعديل سلوك الاطفال
استشارات نفسيه
ارشاد اسري

هكذا احمي طفلي أرجو منك أن تريه طفلك وتقوده أثناء مشاهدة المنشور
29/08/2023

هكذا احمي طفلي

أرجو منك أن تريه طفلك وتقوده أثناء مشاهدة المنشور



أسئلة لطفلك بعد عودته من المدرسة
29/08/2023

أسئلة لطفلك بعد عودته من المدرسة


11/06/2023
ما الفرق بين؟؟؟1_التواصل البصرى ؟  الانتباه البصرى ؟  التتبع البصرى ؟  التتابع البصرى ؟  التازر البصرى ؟1_(التواصل البصر...
07/06/2023

ما الفرق بين؟؟؟

1_التواصل البصرى ؟ الانتباه البصرى ؟ التتبع البصرى ؟ التتابع البصرى ؟ التازر البصرى ؟

1_(التواصل البصري) :هو أن الطفل ينظر أو يتواصل بصريا مع الشخص ويتحدث معه فتره معينه وهذه اول شي لازم تكون موجوده بهذا المجال.

2_(الإنتباه البصري): أن الطفل ينتبه لاي مثير بصري مجرد انتباه لاي شيء يشوفه مثل الضوء أو صوره او ستيكرات او لعبه وهكذا وهذه (المرحله الاولى) للإنتباه ثم ننتقل الى المرحله التانيه )وهي زياده مده الإنتباه على حسب المرحله العمريه يعني على سبيل المثال طفل سنتين المفروض ينتبه في نشاط بصري من (٢_٥ دقائق)
وبعدين (المرحله الثالثة )وهي مرونه نقل الإنتباه البصري وهي أن الطفل يركز بصريا في مثيرين بصرين اني اخليه يفرز لونين مختلفين فينتقل من مثير بصري لمثير بصري اخر بدون ما يتشتت.

3_(التتبع المصري) :أن الطفل يتتبع اي مثير بصري بعينه مثل ضوء مثلا امشيه على حائط وهو يتابعه بعنيه .

4_(التتابع البصري): هو أن الطفل يتتبع بعينه على مثيرات بصريه بترتيب معين مثلا أنه يضع نقطه داخل مجموعه من الدوائر بالترتيب من اليمين الى اليسار بدون خطا .

5_(التأزر البصري الحركي): هو قدره الطفل علي تأديه الانشطه التي تتطلب دمج بين المهارات الحركيه والبصريه العين واليد مثل لضم الخرز ونقل الاشياء من مكان الي مكان اخر بطلب من المدرب او الوالدين.

الفرق بين dsm4 وdsm5
27/05/2023

الفرق بين dsm4 وdsm5

"كما تدين تُدان ""What goes around really come back around"*علموا اطفالكم بأن  ما يقدمه للعالم سوف يعود عليه يوما ما ؛ ا...
10/04/2023

"كما تدين تُدان "

"What goes around really come back around"

*علموا اطفالكم بأن ما يقدمه للعالم سوف يعود عليه يوما ما ؛ اذا كان خيراً فالطبع سوف يكون خيراً.
*علموا اطفالكم بأن افعالهم واقوالهم هي منهم واليهم وانهم لا يستطيعون الهروب من نتائجها .
*علموا اطفالكم بأن افعالهم هي ثوابتهم و سوف تعود عليهم ولو بعد اجيال.
*علموا اطفالكم بأن من حفر حفرة لأخيه وقع فيها / فأذا كسب جولة بالخداع فلسوف يأتي من يخدعه بالطبع .
* علموا اطفالكم "يكفي في هذه الدنيا أن يتذكرك أحدهم في مكان ما من العالم ثم يبتسم لطيفك الغائب، يكفي أن تكون طيبًا في ذاكرة احد".

*علموا اطفالكم بأن الخدمات واعمال الخير التي يقوم بها يجب ان يبقيها سراً لأن عائدها عظيم .
*علموا اطفالكم بأن اجمل شعور عندما تطبع الابتسامة على وجهه اخيك.


02/04/2023

يحتفل العالم سنويا في الثاني من شهر نيسان
2-ابريل
باليوم العالمي للتوحد

ما المقصود بالتوحد واسبابه واعراضه؟
التوحد نوع من الاضطرابات التطورية التي لها دلائلها ومؤشراتها في السنوات الثلاث الاولى نتيجة خلل ما في كيميائية الدم او اصابة الدماغ تؤثر على وظائف المخ وبالتالي تؤثر على مختلف نواحي النمو

يصيب التوحد طفلا من كل من 160 طفل حول العالم
يصيب التوحد الذكور بمعدل اربع مرات اكثر من الاناث

يتم التشخيص النهائي بعمر الثلاث سنوات بالرغم من ممكن التنبوء به من عمر ال 6 شهور


اعراضه:
1-التفاعل الاجتماعي : يتصفون بالعزلة المفرطة والانسحاب والتجنب للمواقف الاجتماعية عاجزين عن التواصل مع المحيطين وكانهم في قوقعه
2-التواصل (اللفظي وغير اللفظي) :ارتباط شديد بالجمادات لا بالاشخاص عدم القدرة على التواصل البصري
3-خلل في الحواس :فاحيانا لدى هؤلاء الاطفال حساسية عالية في اللمس او المسك وفي بعض الاحيان لا يهتمون لذلك ويضطربون من بعض الاصوات المنبعثه من الاجهزة الكهربائية
4-ضعف في اللعب والتخيل :حيث اطفال التوحد لا يوجد لديهم ادراك لابعاد اللعب وخاصة اللعب التخيلي ويأخذ اللعب عادة بشكل نمطي ومتكرر وعدم مشاركة اقرانهم في اللعب
5-ظهور انماط شاذة : مثل السلوك النمطي وتحريك اصابعه او ايديه او جسمه وكذلك يمكن ان يظهر الطفل سلوك ايذاء الذات او الضرب او التخريب لانهم يفتقدون الوعي ب اجسامهم

#التوحد

21/03/2023

*العلاقه بين الام والطفل تبدأ بالارتباط من خلال الحبل السري ؛ وبعد الولادة ينقطع هذا الاتصال الجسدي ويبدأ الاتصال العاطفي والنفسي ؛ فأول ما يشاهد الطفل في حياته الأمً .

*يشعر الأطفال بالانتماء أكثر لمن يعتني بهم ، وهي عادةً ما تكون الأم .

*فهي المصدر الأول للرعاية والاهتمام، لذلك يرتبط الطفل بالأم ويشعر بأنّها مصدر الامان والحماية لاكتشاف العالم من حوله من خلالها، لذلك فهي مصدر الثقة وبعيداً عن كل ما يخيفه.

مراحل نمو الطفل
01/03/2023

مراحل نمو الطفل




08/01/2023

ما هو التبول اللاإرادي؟
يحدث التبول اللاإرادي (ويعرف طبيا باسم سلس البول الليلي) عندما تفرغ مثانة الطفل أثناء نومه، ويمكن أن يتكرر ذلك كل فترة، أو كل ليلة.

التبول اللاإرادي أمر شائع، ويتبول خُمس الأطفال في أستراليا أثناء نومهم. يمكن أن يكون التبول اللاإرادي وراثيا وهو أكثر شيوعا بين الصبيان منه بين الفتيات قبل سن التاسعة من العمر، وهو يضايق نفسية الطفل ويجهد الأسرة بأكملها.

ما هي مسببات التبول اللاإرادي؟
يأتي التبول أثناء النوم نتيجة تجمع ثلاثة عوامل هي:

إنتاج الجسم لكميات كبيرة من البول أثناء الليل؛
مثانة لا تسع إلا لحفظ كمية صغيرة من البول خلال الليل؛
عدم القدرة على الاستيقاظ بالكامل من النوم.
فالأطفال الذين يتبولون أثناء نومهم ليسو كسالى ولا سيئي السلوك. وبالرغم من أن هناك أمراض ترتبط بالتبول اللاإرادي، إلا أن معظم الأطفال الذين يتبولون أثناء نومهم لا يعانون من مشكلات صحية جمة.

التحكم في المثانة نهارا يسبق عدم التبول أثناء النوم، فمعظم الأطفال لا يتبولون على أنفسهم أثناء النهار عند بلوغهم سن الثالثة، وأثناء الليل لدى بلوغهم سن المدرسة. ولكن الأمر يختلف من طفل إلى آخر، وقد يتعرض الأطفال لحوادث التبول اللاإرادي كل فترة، نهارا وليلا، إلى أن يبلغوا السابعة أو الثامنة من العمر.
متى عليك السعي للحصول على المساعدة بشأن التبول اللاإرادي؟
يُستحسن الحصول على المساعدة من ممارس صحي متخصص في مشكلات المثانة لدى الأطفال، مثل طبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي، أو ممرضة احتباس، إذ يمكنهم مساعدة الطفل في التغلب على التبول اللاإرادي عندما يبلغ من العمر حوالي ست سنوات. ومن الصعب أحيانا إشراك طفل أصغر سنا من ذلك بشكل مفيد في المحاولة، إلا أن في بعض الحالات يكون من الحكمة الحصول على المساعدة في وقت أبكر، مثلا عندما:

يبدأ طفل لم يكن يتبول أثناء النوم قبلا في التبول اللاإرادي ليلا؛
يتكرر التبول اللاإرادي مرارا بعد بلوغ سن المدرسة؛
يزعج التبول الطفل أو يقلقه أو يغضبه؛ أو
يرغب الطفل في التوقف عن التبول اللاإرادي.

هل يحدث أن يكون التحكم في المثانة نهارا مشكلة؟
يعاني بعض الأطفال الذين يتبولون أثناء النوم أيضا من مشكلات التحكم في المثانة خلال النهار، فقد يذهبون إلى المرحاض مرات أقل أو أكثر من الطبيعي، أو يحتاجون إلى الهرولة إليه، أو يجدون صعوبة في إفراغ البول من مثانتهم بالكامل أو يعانون من مشكلات في التبرز. وما لم يبلل الطفل ملابسه الداخلية فقد يبقى أهله في كثير من الأحيان على جهل بهذه المشكلات الإضافية في تحكمه بالمثانة والأمعاء. يجب مناقشة حالات التبول اللاإرادي المستجدة عند طفل مدرب على استعمال الحمام مع طبيب الأسرة.

ما العمل بشأن التبول اللاإرادي؟
العديد من الأطفال يتوقفون عن التبول اللاإرادي مع مرور الوقت من جراء أنفسهم ودون مساعدة أحد. وفي معظم الأحيان إذا تكرر التبول أثناء النوم كثيرا بعد سن الثامنة أو التاسعة، فالمشكلة لن تتحسن من جراء نفسها. هناك العديد من الوسائل لمعالجة التبول اللاإرادي. وسيبدأ الممارس الطبي بفحص الطفل للتأكد من عدم وجود أسباب بدنية ولمعرفة كيفية عمل مثانة الطفل خلال اليوم. وبعدها، يوجد بضعة وسائل أكثر شيوعا لمعالجة التبول اللاإرادي:

أجهزة إنذار ليلية تنطلق عندما يبلل الطفل سريره، وهي تعمل على تعليم الطفل الاستيقاظ لشعوره بامتلاء مثانته. ويثبت جهاز الإنذار إما بالسرير أو بسروال الطفل الداخلي. أفضل النتائج تأتي من رغبة الطفل في البقاء جافا بينما هو يتبول على نفسه كثيرا، ويحصل على دعم أحد والديه خلال الليل مع استعمال جهاز الإنذار ليليا لعدة أشهر. ويتوقف بعض الأطفال عن التبول أثناء النوم باستعمال جهاز الإنذار، ليعودوا إلى ذلك مجددا فيما بعد. ويمكن معاودة استعمال جهاز إنذار بعد تلك الانتكاسة
يمكن أن يصف الطبيب أدوية تقوم بتغيير مدى نشاط المثانة أو تقلّل إنتاج البول أثناء الليل. تساعد هذه الأدوية على عمل المثانة ليلا بشكل أكثر كفاءة. إلا أن الأدوية وحدها لا تنفع في علاج التبول اللاإرادي في أحيان كثيرة. يجب تحسين عمل المثانة وإلا عاد التبول اللاإرادي بمجرد إيقاف الدواء.

ما هو دور الوالدين؟
احصلوا على المساعدة من ممارس صحي متخصص في مشكلات المثانة لدى الأطفال، مثل طبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي، أو ممرضة احتباس.
توقوا الإمساك لأنه سيزيد مشكلة التحكم في المثانة سوءا، واحصلوا على مساعدة طبية في حال استمرار الإمساك.
إذا كان طفلكم يستعمل جهاز إنذار للتبول اللاإرادي، قوموا من الفراش وساعدوه على الاستيقاظ وتغيير ملابسه أو فرشته. تأكدوا من وجود الإضاءة الكافية ليلا لتسهيل الوصول إلى المرحاض.
هناك عدة أمور ليست بمفيدة:

لا تعاقبوا الطفل على بل الفراش.
لا تجعلوا الطفل يشعر بالخزي أمام الأصدقاء أو أفراد الأسرة.
لا تحملوا الطفل ليلا لأخذه إلى المرحاض. فقد يمنع ذلك ابتلال بعض الأسرة، إلا أنه لن يعلم الطفل كيفية التحكم في مثانته.
لا تحاولوا معالجة التبول اللاإرادي إذا كانت الأسرة تمر بظروف صعبه .

02/01/2023

مظاهر وصفات اضطراب طيف التوحد ...

الإهتمام بملابس الأولاد وأكلهم وصحتهم ونومهميُسمى : رعايةوالإهتمام بدينهم وعقولهم وسلوكهم وأخلاقهم يُسمى : تربيةوالكثير ...
13/12/2022

الإهتمام بملابس الأولاد وأكلهم وصحتهم ونومهم
يُسمى : رعاية
والإهتمام بدينهم وعقولهم وسلوكهم وأخلاقهم
يُسمى : تربية
والكثير من الناس اليوم لا يفرّقون بين الرعاية والتربية
وهنا يكمن الخلل ويحدث التقصير في التربية على حساب الرعاية .

Learning disability
11/12/2022

Learning disability

كيف تعرف طفلك ذو صعوبات تعلم ام لا؟

الأطفال يعانون من مشكلات نمائية تتمثل في قصور في واحده أو أكثر من المشكلات الأتيه ( الانتباه – الإدراك – الذاكرة – تكوين المفهوم – حل المشكلات )

بعض الأطفال يظهرون أعراض صعوبات تعلم من عمر السنتين و حتى الخمسة سنوات و الكشف على الأطفال في هذا العمر يدخل تحت مظلة التدخل المبكر لكن لا يمكن تصنيف الطفل بظانه يعاني من صعوبات تعلم قبل دخوله المدرسة غالبا في عمر الستة سنوات
و لابد من ملاحظة أن كل حالة صعوبات تختلف عن الاخرى رغم تشابه بعض الاعراض العامة
غالبا الصعوبات تكون في القراءة و الكتابة و هذا ما يعيق عملية التعلم بشكل طبيعي
أطلب من طفل يكتب الاحرف الابجدية ثم كلمات بسيطة إذا كان يعاني من صعوبات فعلا يقوم بكتابة الكلمات بشكل عكسي و الاحرف الابجدية من اليسار الى اليمين

مر الأطفال، خلال نموهم، في مراحل أو علامات مميزة، مثل نطق الكلمة الأولى، أول محاولة للمشي، وغيرها.
وعادة ما ينتظر الآباء والأطباء هذه العلامات المميزة للنمو، للتأكد من عدم وجود عوائق تؤخر النمو المعتاد للطفل.
ولذلك فإنه يمكن الحذر من صعوبات التعلم، بطريقة غير مباشرة، عن طريق ملاحظة أي تأخر ملحوظ في نمو مهارات الطفل.
فمثلاً يعتبر وجود تأخر يعادل مرحلتين دراسيتين اثنين (كأن يكون الطفل في الصف الرابع الابتدائي، لكنه يقرأ مثلاً في مستوى طلاب الصف الثاني الابتدائي في مدرسته) يُعد تأخراً كبيراً.
إدراك الوالدين للصعوبات أو المشكلات التي تواجه الطفل منذ ولادته من الأهمية حيث يمكن علاجها والتقليل من الآثار السلبية الناتجة عنها.
وصعوبات التعلم لدي الأطفال من الأهمية اكتشافها والعمل علي علاجها
فيقول د. بطرس حافظ بطرس مدرس رياض الأطفال بجامعة القاهرة: إن مجال صعوبات التعلم من المجالات الحديثة نسبيا في ميدان التربية الخاصة, حيث يتعرض الاطفال لانواع مختلفة من الصعوبات تقف عقبة في طريق تقدمهم العملي مؤدية الي الفشل التعليمي أو التسرب من المدرسة في المراحل التعليمية المختلفة اذا لم يتم مواجهتها والتغلب عليها..
والاطفال ذوو صعوبات التعلم أصبح لهم برامج تربوية خاصة بهم تساعدهم علي مواجهة مشكلاتهم التعليمية والتي تختلف في طبيعتها عن مشكلات غيرهم من الأطفال.
أن صعوبات التعلم تعد من الإعاقة التي تؤثر في مجالات الحياة المختلفة وتلازم الإنسان مدي الحياة وعدم القدرة علي تكوين صداقات وحياة اجتماعية ناجحة وهذا ما يجب أن يدركه الوالدان والمعلم والاخصائي وجميع من يتعامل مع الطفل, فمعلم الطفل عليه أن يعرف نقاط الضعف والقوة لديه من أجل اعداد برنامج تعلميي خاص به الي جانب ذلك علي الوالدين التعرف علي القدرات والصعوبات التعليمية لدي طفلهما ليعرفا أنواع الأنشطة التي تقوي لديه جوانب الضعف وتدعم القوة وبالتالي تعزز نمو الطفل وتقلل من الضغط وحالات الفشل التي قد يقع فيها.

أول مظهر للمشكلة هو انخفاض الأداء الأكاديمي في مادة أو أكثر من المواد الدراسية.
ويمكن أن تلاحظ ، من السنة الأولى الابتدائية وخاصة في القراءة ، وفي الإملاء متى ما كان هناك تركيز على الإملاء، كما أنها تظهر في الرياضيات وبقية المواد الأخرى.
خاصة ما يعتمد على القراءة وما يحتاج إلى حفظ وقد يجد بعض التلاميذ مشكلة في فهم ما يدور في الفصل من نقاش وشرح ، ونقل من السبورة وفهم الأسئلة التي تطرح شفوياً أو كتابة
كما قد يلاحظ الوالدين ضعف واضح في أداء الواجبات ومحاولة تجنبها . ومن الناحية الاجتماعية قد يجد من لديهم صعوبات تعلم مشكلة في تكوين صداقات مع زملائهم ، أو المحافظة على العلاقة مدة طويلة ، ويعود معظم ذلك لعدم القدرة على قراءة مشاعر الآخرين وتعبيرات الصوت والوجه والبدن التي تحمل معنى للآخرين ، وتزداد آثار صعوبات
التعلم كلما زادت متطلبات التعلم.





13/09/2022
هل الطفل يصاب بالاكتئاب ؟؟؟؟؟الجواب :نعم يصاب بالاكتئاب نشر موقع باور أوف بوزيتيفتي (Power Of Positivity) تقريرا في ركن ...
06/08/2022

هل الطفل يصاب بالاكتئاب ؟؟؟؟؟
الجواب :
نعم يصاب بالاكتئاب

نشر موقع باور أوف بوزيتيفتي (Power Of Positivity) تقريرا في ركن الأسرة والمجتمع تحدث فيه عن أبرز علامات الاكتئاب عند الأطفال التي لا ينبغي تجاهلها.

وأشار الموقع إلى أن الطفل قد يصاب بالاكتئاب عندما تستمر المؤشرات السلبية بالتأثير على الاهتمامات والأنشطة الاجتماعية والحياة الأسرية والعمل المدرسي.

وأضاف أن الاكتئاب نوعان، الاكتئاب الشديد (major depression) والاكتئاب الجزئي “عسر المزاج” (dysthymia). وبين أن الاكتئاب الشديد قد يستمر حوالي أسبوعين، وقد يحدث في حياة طفلك أكثر من مرة، في حين أن الاكتئاب الجزئي شكل مطول من الاكتئاب يستمر لمدة لا تقل عن عامين.

وذكر الموقع عددا من العلامات قد تشير إلى إصابة الطفل بالاكتئاب:

1- الحزن والخمول
قد يعاني الطفل من اليأس والدونية، وربما يبكي بسهولة، وبعضهم يخفون دموعهم تحفظا. والأطفال المصابون بالاكتئاب غالبا ما يستجيبون ويمشون ويتحدثون بطريقة أبطأ، وقد يكونون أقل مرحا ونشاطا من المعتاد.

2- قلة الانتباه والاستياء
على سبيل المثال، الطفل الذي كان يحب ممارسة الرياضة باستمرار قد يختار فجأة عدم الانخراط في مثل هذه الأنشطة. وقد يرفض اقتراحا للمشاركة في أشياء كان يستمتع بها باستمرار من قبل أو قد يشكو من الملل.

3- العصبية والتوتر
الطفل المكتئب قد لا يقدر على الجلوس ساكنا أو تظهر عليه علامات التوتر من خلال الأرق، وقد يبدو قلقا وهلعا ومتوترا.

4- الارتباك والكآبة
قد يصبح الطفل سريع الغضب ومضطربا، ونتيجة للاضطراب الذي يعانيه قد ينفجر غاضبا أو يصبح مزاجيا. والطفل المكتئب قد يصبح متهكما على نفسه وبيئته وحياته بصورة مروعة.

5- عقدة الذنب وإيذاء الذات
الأطفال المصابون بالاكتئاب قد يعانون من وسواس خيبات أمل وأخطاء متصورة ويشعرون بالذنب ويفترضون أنهم بلا فائدة. وهؤلاء الأطفال المكتئبون قد يتسببون في إيذاء جسدي لأنفسهم أو يتحملون مخاطر كبيرة، ومثال واضح لهذه الأفعال هو الإيذاء الذاتي.

6- الضعف وسرعة التأثر
لكي ينسى مشاعر الاكتئاب الطفل المحبط غالبا ما يعتقد أنه لا يستطيع فعل شيء حيال حالته، وتحديدا قد يدرك الطفل المصاب باكتئاب جزئي أن هذه هي حياته الطبيعية لأن هذا هو الإدراك الوحيد لديه.

7- مشاعر العزلة
يشعر الطفل بأنه معزول وليس له أصدقاء أو رفاق.

8- التغييرات في الوزن أو عادات الأكل
قد تزيد الشهية أو تنقص في معظم الأشخاص المصابين بالاكتئاب. وأولئك الذين لديهم عادة الرغبة في الطعام قد يفقدون بشكل غير متوقع الاهتمام بالأكل. وقد يستجيب الصغار بطريقة عكسية بالإفراط في تناول الطعام لعلاج حالتهم العاطفية.

9- اضطرابات النوم
الطفل المصاب بالاكتئاب قد يكون لديه نزعة في النوم ويظل نائما عندما يفعل ذلك. وقد يعاني من الإفراط في النوم أو الاستيقاظ مبكرا. وخلال النهار في المدرسة تجده يصارع البقاء مستيقظا.

10- الانسحاب والإحجام
الطفل المصاب بالاكتئاب قد يتجنب المساعي والمهام اليومية أو الممتعة. وقد ينزوي عن الأسرة وأقرانه، ويمكن أن تتحول غرفة النوم إلى مكان مفضل لإيجاد الخصوصية.

وعندما تدوم هذه العلامات لفترة قصيرة فقد يكون وضعا مؤقتا من “الكآبة”، ولكن إذا استغرقت أكثر من أسبوعين وأعاقت النشاطات الروتينية اليومية والحياة المدرسية فقد يواجه الطفل الاكتئاب.

المصدر : الصحافة الأميركية

نصائح حول العدوانية لدى الأطفال  #العدوانية  #العدوانيه
21/06/2022

نصائح حول العدوانية لدى الأطفال

#العدوانية #العدوانيه

بعض الحلول لمواجهة مشكلة قطم الأظافر عند  #الاطفالالبحث عن أسباب القلق التي تواجه الطفل ومحاولة التعامل معها بحكمة. تقلي...
11/06/2022

بعض الحلول لمواجهة مشكلة قطم الأظافر عند #الاطفال
البحث عن أسباب القلق التي تواجه الطفل ومحاولة التعامل معها بحكمة. تقليم أظافر الطفل بشكل منتظم حتى لا تتسنى له الفرصة لقضمها. محاولة تشتيت انتباه الطفل حتى ينشغل فكره بأمر آخر دون توبيخه أو لفت انتباهه للتوقف عن العادة حيث سيؤدي هذا الأمر إلى زيادة توتر وقلق الطفل. غمر الطفل بالحب والحنان دون تحويلهما كوسيلة للعقاب أو الثواب، حيث يجب أن يعلم الطفل أن حب والديه له حب ثابت وغير مشروط. تشجيع الطفل على التعبير عن مشاعره وأفكاره عن طريق الرحلات والألعاب، كما يعتبر الرسم وسيلة رائعة للتعبير عما يجول بداخله، بدلاً من اللجوء لقضم أظافره للتفريغ عن نفسه. تخصيص وقت للطفل للعب معه وإشعاره بالاهتمام

#الاطفال #قظم

29/05/2022

صعوبات التعلم

#تربية

كيف تعرف طفلك ذو صعوبات تعلم ام لا؟الأطفال يعانون من مشكلات نمائية تتمثل في قصور في واحده أو أكثر من المشكلات الأتيه ( ا...
15/05/2022

كيف تعرف طفلك ذو صعوبات تعلم ام لا؟

الأطفال يعانون من مشكلات نمائية تتمثل في قصور في واحده أو أكثر من المشكلات الأتيه ( الانتباه – الإدراك – الذاكرة – تكوين المفهوم – حل المشكلات )

بعض الأطفال يظهرون أعراض صعوبات تعلم من عمر السنتين و حتى الخمسة سنوات و الكشف على الأطفال في هذا العمر يدخل تحت مظلة التدخل المبكر لكن لا يمكن تصنيف الطفل بظانه يعاني من صعوبات تعلم قبل دخوله المدرسة غالبا في عمر الستة سنوات
و لابد من ملاحظة أن كل حالة صعوبات تختلف عن الاخرى رغم تشابه بعض الاعراض العامة
غالبا الصعوبات تكون في القراءة و الكتابة و هذا ما يعيق عملية التعلم بشكل طبيعي
أطلب من طفل يكتب الاحرف الابجدية ثم كلمات بسيطة إذا كان يعاني من صعوبات فعلا يقوم بكتابة الكلمات بشكل عكسي و الاحرف الابجدية من اليسار الى اليمين

مر الأطفال، خلال نموهم، في مراحل أو علامات مميزة، مثل نطق الكلمة الأولى، أول محاولة للمشي، وغيرها.
وعادة ما ينتظر الآباء والأطباء هذه العلامات المميزة للنمو، للتأكد من عدم وجود عوائق تؤخر النمو المعتاد للطفل.
ولذلك فإنه يمكن الحذر من صعوبات التعلم، بطريقة غير مباشرة، عن طريق ملاحظة أي تأخر ملحوظ في نمو مهارات الطفل.
فمثلاً يعتبر وجود تأخر يعادل مرحلتين دراسيتين اثنين (كأن يكون الطفل في الصف الرابع الابتدائي، لكنه يقرأ مثلاً في مستوى طلاب الصف الثاني الابتدائي في مدرسته) يُعد تأخراً كبيراً.
إدراك الوالدين للصعوبات أو المشكلات التي تواجه الطفل منذ ولادته من الأهمية حيث يمكن علاجها والتقليل من الآثار السلبية الناتجة عنها.
وصعوبات التعلم لدي الأطفال من الأهمية اكتشافها والعمل علي علاجها
فيقول د. بطرس حافظ بطرس مدرس رياض الأطفال بجامعة القاهرة: إن مجال صعوبات التعلم من المجالات الحديثة نسبيا في ميدان التربية الخاصة, حيث يتعرض الاطفال لانواع مختلفة من الصعوبات تقف عقبة في طريق تقدمهم العملي مؤدية الي الفشل التعليمي أو التسرب من المدرسة في المراحل التعليمية المختلفة اذا لم يتم مواجهتها والتغلب عليها..
والاطفال ذوو صعوبات التعلم أصبح لهم برامج تربوية خاصة بهم تساعدهم علي مواجهة مشكلاتهم التعليمية والتي تختلف في طبيعتها عن مشكلات غيرهم من الأطفال.
أن صعوبات التعلم تعد من الإعاقة التي تؤثر في مجالات الحياة المختلفة وتلازم الإنسان مدي الحياة وعدم القدرة علي تكوين صداقات وحياة اجتماعية ناجحة وهذا ما يجب أن يدركه الوالدان والمعلم والاخصائي وجميع من يتعامل مع الطفل, فمعلم الطفل عليه أن يعرف نقاط الضعف والقوة لديه من أجل اعداد برنامج تعلميي خاص به الي جانب ذلك علي الوالدين التعرف علي القدرات والصعوبات التعليمية لدي طفلهما ليعرفا أنواع الأنشطة التي تقوي لديه جوانب الضعف وتدعم القوة وبالتالي تعزز نمو الطفل وتقلل من الضغط وحالات الفشل التي قد يقع فيها.

أول مظهر للمشكلة هو انخفاض الأداء الأكاديمي في مادة أو أكثر من المواد الدراسية.
ويمكن أن تلاحظ ، من السنة الأولى الابتدائية وخاصة في القراءة ، وفي الإملاء متى ما كان هناك تركيز على الإملاء، كما أنها تظهر في الرياضيات وبقية المواد الأخرى.
خاصة ما يعتمد على القراءة وما يحتاج إلى حفظ وقد يجد بعض التلاميذ مشكلة في فهم ما يدور في الفصل من نقاش وشرح ، ونقل من السبورة وفهم الأسئلة التي تطرح شفوياً أو كتابة
كما قد يلاحظ الوالدين ضعف واضح في أداء الواجبات ومحاولة تجنبها . ومن الناحية الاجتماعية قد يجد من لديهم صعوبات تعلم مشكلة في تكوين صداقات مع زملائهم ، أو المحافظة على العلاقة مدة طويلة ، ويعود معظم ذلك لعدم القدرة على قراءة مشاعر الآخرين وتعبيرات الصوت والوجه والبدن التي تحمل معنى للآخرين ، وتزداد آثار صعوبات
التعلم كلما زادت متطلبات التعلم.





مصطلحات التربيه الخاصه وهي :الفئات الخاصة : يقوم هذا المصطلح على أساس أن المجتمع يتكون من فئات متعددة وأن من بين تلك الف...
19/04/2022

مصطلحات التربيه الخاصه وهي :

الفئات الخاصة : يقوم هذا المصطلح على أساس أن المجتمع يتكون من فئات متعددة وأن من بين تلك الفئات فئات تـتـفرد بخصوصية معينة , ولا يشتمل هذا المصطلح على أي كلمات تشير إلى سبب تلك الخصوصية

ذوي الاحتياجات الخاصة : يقوم هذا المصطلح على أساس أن في المجتمع أفراد يختلفون عن عامة أفراد المجتمع , ويعدو المصطلح السبب في ذلك إلى أن لهؤلاء الأفراد احتياجات خاصة يتفردون بها دون سواهم , وتتمثل تلك الاحتياجات في برامج أو خدمات أو طرق أو أساليب أو أجهزة وأدوات أو تعديلات تستوجبها كلها أو بعضها ظروفهم الحياتية , وتحدد طبيعتها وحجمها ومدتها الخصائص التي يتسم بها كل فرد منهم.

المعوقون : هم فئة من الفئات الخاصة , أو من ذوي الاحتياجات الخاصة ,وقد عرف نظام رعاية المعوقين المعوق بأنه "كل شخص مصاب بقصور كلي أو جزئي بشكل مستقر في قدراته الجسمية أو الحسية أو العقلية أو التواصلية أو النفسية, إلى المدى الذي يقلل من إمكانية تلبية متطلباته العادية في ظروف أمثاله من غير المعوقين " . وهذا المصطلح تندرج تحته جميع فئات ذوي الاعاقات المختلفة مثل : المعوقين بصرياً , وسمعياً , وعقلياً , وجسمياً وصحياً , وذوي صعوبات التعلم , والمضطربين تواصلياً ,وسلوكياً وانفعاليا , والتوحدين , ومزدوجي ومتعددي العوق إلى غير ذلك.

تعدد العوق : هو وجود أكثر من عوق لدى التلميذ من الأعواق المصنفة ضمن برامج التربية الخاصة مثل الصمم وكف البصر , أو التخلف العقلي والصمم , أو كف البصر والتخلف العقلي والصمم .... الخ , تؤدي إلى مشاكل تربوية شديدة لا يمكن التعامل معها من خلال البرامج التربوية المعدة خصيصاً لنوع واحد من أنواع العوق.

التلميذ العادي : هو الذي لا يحتاج إلى خدمات التربية الخاصة

التلميذ غير العادي : هو التلميذ الذي يختلف في قدراته العقلية أو الحسية أو الجسمية والصحية أو التواصلية أو الأكاديمية اختلافاً يوجب تقديم خدمات التربية الخاصة.
التلميذ المعوق : هو كل تلميذ لدية قصور كلي أو جزئي بشكل مستديم في قدراته العقلية أو الحسية أو الجسمية أو التواصلية أو الأكاديمية أو النفسية إلى الحد الذي يستوجب تقديم خدمات التربية الخاصة.

العوق البصري : هو مصطلح عام تندرج تحته – من الناحية الإجرائية – جميع الفئات التي تحتاج إلى برامج وخدمات التربية الخاصة بسبب وجود نقص في القدرات البصرية , والتصنيفات الرئيسية لهذه الفئات هي:
الكفيف : هو الشخص الذي تقل حدة إبصاره بأقوى العينين بعد التصحيح عن 6 / 60 مترا ( 20 / 200 قدم ) أو يقل مجاله البصري عن زاوية مقدارها ( 20 ) درجة
ضعيف البصر : هو الشخص الذي تتراوح حدة إبصاره بين 6/24 و 6/60 مترا (20/20,80/200 قدم ) بأقوى العينين بعد إجراء التصحيحات الممكنة

العوق السمعي : هو مصطلح عام تندرج تحته – من الناحية الإجرائية – جميع الفئات التي تحتاج إلى برامج وخدمات التربية الخاصة بسبب وجود نقص في القدرات السمعية , والتصنيفات الرئيسية لهذه الفئات هي:
الأصم : هو الفرد الذي يعاني من فقدان سمعي يبدأ بـ 70 ديسبل فأكثر بعد استخدام المعينات السمعية مما يحول دون اعتماده على حاسة السمع في فهم الكلام.
ضعيف السمع : هو الشخص الذي يعاني من فقدان سمعي يتراوح بين 30 و 69 ديسبل بعد استخدام المعينات السمعية , مما يجعله يواجه صعوبة في فهم الكلام بالاعتماد على حاسة السمع فقط.

مهم جدا جدا مره اخري هناك فارق كبير بين فرط الحركة و التوحد فليس كل طفل لديه فرط حركه يكون طفل توحدي و أيضا ليس كل اطفال...
09/04/2022

مهم جدا جدا
مره اخري هناك فارق كبير بين فرط الحركة و التوحد فليس كل طفل لديه فرط حركه يكون طفل توحدي و أيضا ليس كل اطفال التوحد لديهم فرط الحركة و من أوجه هذه الاختلافات أن
-طفل التوحد لا يحب التغير و أغلب يومه به عادات لا يحب تغيرها اما طفل فرط الحركة فهو دائما يحب التغير ولا يسير على نظام يومي
-معظم اطفال التوحد لديهم تأخر لغوي اما فرط الحركة فأغلبهم يتكلمون
-أطفال التوحد لديهم أنماط متكررة اما طفل فرط الحركة فوضوي يتحرك بدون هدف
-اطفال التوحد لا يعرفون اللعب التخيلي أما فرط الحركة لديهم هذا
- اطفال التوحد لديهم قصور في التفاعل الاجتماعي و فرط الحركة طفل اجتماعي
- التوحد لم يظهر له علاج حتي الآن اما فرط الحركة اذا كان بسيط يختفي بالتدريبات و أن كان شديد لا يستطيع الآباء السيطره علي الطفل و ذلك يتم معرفته من خلال مقياس فرط الحركة ADHD فتستطيع أن يأخذ دواء بجرعات قليله مع التدريبات المكثفة ويختفي فرط الحركة
***** لذلك نجد أن الطفل التوحدي الذي لديه فرط حركه يكون في بعض الأحيان يكون لديه كلمات بسيطه و منهم من يتحرك بدون هدف و منهم من لديه تواصل اجتماعي بسيط و لذلك يعتقد بعض الآباء أن أطفالهم ليسوا توحدين أو العكس بعض آباء الأطفال الذين لديهم اضطراب فرط الحركه يكون طفل توحدي .
لكن في النهايه يؤثر فرط الحركه على جميع الأطفال سواء كان طفل توحدي أم لا و من أعراض فرط الحركة:-
-كثير الكلام - وتعتبر من العلامات المميزة لفرط الحركة
- شعور دائم بالحاجة للحركة
-يتململ كثيراً - يحرك يدية أو قدمية - يتحرك على الكرسي
-عدم الجلوس في نفس المكان لمدة طويلة
-ظهور علامات التضجر بسرعة
-يترك الكرسي داخل الغرفه الصفية - أو أماكن او حالات مشابهة - بدون هدف أو سبب
-الركض واللعب والتسلق حتى في الأوقات غير المناسبة أو الأماكن الخطرة
- اللعب بإزعاج دوًما
-يضايق الأطفال الآخرين ، ويقوم بتخريب لعبهم أو نشاطهم
- يجد صعوبة في مشاركة الآخرين في الأنشطة التي يقومون بها بهدوء
و بسبب فرط الحركه في كثير من المشاكل و أهمها هو قله الانتباه و التركيز الذي يؤثر كثيرا على استيعاب و ادراك الأطفال و تأخر اللغه في كثير من الاطفال و عدم ظهور نتائج جيده أثناء الجلسات بسبب فرط الحركه
** اعراض قلة الانتباه - ضعف التركيز
- صعوبة في التركيز والانتباه
-ضعف الذاكرة
-صعوبه في التركيز والانتباه لتفاصيل الموضوع او النشاط
-صعوبة في تنظيم المهمة التي يقوم بها أو النشاط
-القيام بعمل أخطاء تدل على عدم الاهتمام ( واجباته المدرسية - العمل - النشاطات الأخرى التي يقوم بها)
-عدم الانصات عند الحديث معه
-عدم التركيز في أصوات الحروف أثناء الكلام معه
-عدم أتباع التعليمات والأوامر
- عدم تنفيذ أكثر من أمر اذا طلب منه امرين أو اكثر
-الفشل في أتمام المهام التي تطلب منه
- يتجنب أو يرفض المشاركة في النشاطات التي تحتاج الى تركيز وجهد فكري
- يسهل عادة تشتيت انتباهه بالمؤثرات الخارجية
- كثير النسيان في النشاطات اليومية
-غير مرتب في نشاطه ودروسه ومظهره






28/02/2022
نصائح و ارشادات لتحسين التواصل البصري للاطفال التواصل البصري مهارة ضرورية تنعكس على تفاعل الشخص مع الطرف الآخر، وكذلك تو...
24/01/2022

نصائح و ارشادات لتحسين التواصل البصري للاطفال

التواصل البصري مهارة ضرورية تنعكس على تفاعل الشخص مع الطرف الآخر، وكذلك تواصله سواء اللفظي أو غير اللفظي، وكما نعرف بأن الخاصية الأكثر ظهوراً أثناء تشخيص الطفل باضطراب طيف التوحد، هي فقدان التواصل البصري مع الطرف الآخر، وكذلك قلة التركيز والانتباه.

ولكي نفهم آلية التدريب على هذه المهارة لابد لنا من تفصيل مهارة التواصل البصري كالآتي:

- التركيز البصري على مثير بصري ثابت.

- التتبع البصري لمثير بصري متحرك باتجاه «يمين، يسار، فوق، تحت».

- النظر بعينه للشخص عندما ينادي عليه.

- وأخيراً يتواصل ببصره مع الشخص الآخر في حال تحدث معه أو حاوره أثناء اللعب أو الأكل... الخ.

نصائح وقواعد تساعد في تحسين الانتباه والتركيز:

- إبعاد المثيرات التي تزيد من تشتت انتباه الطفل.

- الحرص على أن تكون الأنشطة مناسبة لعمر الطفل وقدراته، فلا تكون صعبة فيشعر بالإحباط أو سهلة فيشعر بعدم المبالاة.

- عند التدريب احرص على انتقاء أنشطة جذابة للطفل.

- يجب أن يعرف الطفل متى يبدأ النشاط؟ و متى ينتهي؟ يمكنك مثلا استخدام العد أو لعبة تحتوي على ضوء أحمر وأخضر مخصصة لهذا الغرض.

بالنسبة للأنشطة المفيدة، فهناك بعض الأنشطة التي تحسن من التواصل البصري والانتباه لدى الطفل مثل:

- متابعة مثير بصري متحرك (شمعة، ليزر، ضوء لوكس، فقاعات الصابون) داخل غرفة منخفضة الضوء أو معتمة.
- تركيز النظر على مثير بصري ثابت مثل: الشمعة، كرة ضوئية.
- نقل الخرز أو العدس أو الأرز من صحن إلى آخر بواسطة ملاعق بأحجام مختلفة.
- دفن مشابك الأوراق والملفات الصغيرة تحت الرمل والطلب من الطفل بالتقاطها عن طريق استخدام المغناطيس.
- نفخ فقاعات الصابون في الهواء وجعل الطفل يتتبعها ببصره.
- لعبة صيد السمك المعروفة.
- سكب الماء الملون أو الرمل من كأس إلى آخر.
- وضع قمع داخل قارورة ماء فارغة ومن ثم الطلب من الطفل بسكب الرمل داخل القارورة من خلال القمع.
- ألعاب التركيب (أشكال هندسية، خضراوات وفواكه، ألوان، حيوانات، أدوات المهن، الخ): يبدأ الطفل بلعبة تركيب بسيطة من قطعة أو قطعتين ثم يتم التدرج في الصعوبة.
- المكعبات: بناء أبراج من المكعبات، بناء أشكال مختلفة، أو تصنيف المكعبات بناء على الشكل واللون والحجم.
في النهاية، تذكر أن تحفيز الطفل مهم جدا. حاول ألا تركز على أخطائه، وقم بتشجيعه وتحفيزه على الاستمرار، ولنتذكر أننا بشر، وخلقنا بطاقات وقدرات تختلف عن بعضنا بعضا، وأن نتحلى بالصبر أثناء التدريب، وبالعزيمة وبالإصرار وبالثقة وبالأمل بالله حتما سنرى النتائج، دائماً بداياتنا تكون صغيرة ولكنها تكبر يوما بعد يوم.

كيف اجعل شخصية طفلي قوية ؟؟؟
30/12/2021

كيف اجعل شخصية طفلي قوية ؟؟؟

كيف نحمي أبناءنا من التحرش؟1) اغرس في طفلك منذ صغره أن جسده ملكه وحده، ولا يجوز لأي شخص مهما كان أن يطَّلع على أعضائه، و...
01/12/2021

كيف نحمي أبناءنا من التحرش؟
1) اغرس في طفلك منذ صغره أن جسده ملكه وحده، ولا يجوز لأي شخص مهما كان أن يطَّلع على أعضائه، ولا أن يعريه، ولا أن يقترب منه إلى درجة الملاصقة، فكل ذلك يجب أن يكون خطًّا أحمر يحرم على أي شخص كائنًا من كان أن يتعداه مع الطفل.
2) يفضل أن يصطلح الآباء مصطلحًا محددًا لأعضاء الطفل التناسلية، ويكون كلمة لائقة مفهومة لا تدعو إلى الخجل إذا تلفظ بها، وإن كنا نرى أن تسميتها الشرعية (عورة) أفضل وأكثر أدبًا؛ فبهذه التسمية يدرك الطفل أنها ملكه وحده، ولا يجوز بأي حال من الأحوال كشفها، أو اطلاع غيره عليها، ويستطيع نطقها دون خجل أمام أهله إذا دعا داعٍ إلى ذلك.
3) عود طفلك على استخدام المرحاض بنفسه في سن مبكرة، في الرابعة أو قبل ذلك (حسب نمو إدراكه، وقدرته على استخدام يديه في تنظيف أعضائه التناسلية)، ويُعلَّم الطفل بالحب، لا بالإكراه أو الصراخ، وبالتدريج؛ فيفضل أن يعتاد دخول الحمام وحده في أول أمره بمساعدة أمه.
وأن يؤكد عليه ألا يسمح لأي شخص بفتح الباب عليه، وتفهمه أن الشرع قد نهى أن يطَّلع علينا أحدٌ ونحن في هذا الوضع.
4) من الأمور التي يتساهل فيها الآباء، دخول الطفل إلى الحمام مع أحد والديه، ورؤيته له وهو عارٍ، سواء أثناء الاستحمام، أو أثناء قضاء حاجته، وأيضًا التساهل في تعرية أجساد الإخوة أمام بعضهم البعض أثناء تغيير ملابسهم أو أثناء استحمامهم معًا؛ رغبةً من الأم في توفير وقتها.
وهذه الأمور لا ينبغي أبدًا التساهل فيها؛ فهي تعطي الطفل إشارة أنه بالإمكان لأي شخص أن يراه عاريًا، أو أن يدخل معه الحمام، ويستسهل خلع ملابسه أمام أي أحد، وإذا حاول أحدٌ خلع ملابسه فلن يشعر بذلك الغضب الذي يشعر به الطفل الذي تربَّى على فضيلة الستر وعدم التكشف أمام الآخرين.
6) لا بد أن يحرص الأبوان - خاصة الأم- على تشجيع طفلهما على أن يحكي كل ما يحدث معه أثناء يومه، فتعمل الأم على فتح قنوات حوار مع طفلها، تسأله عن يومه كيف قضاه في مدرسته أو حضانته، وعن زملائه ومدرسيه، وإذا رأته ذابلاً ومنزويًا، لا بد أن تقترب منه وتحتضنه، وتعرف منه سبب انطوائه؛ لأن احتمال تعرضه لعملية تحرش أو ابتزاز من أحد الأشخاص وارد في هذه الحالة.
وتقوية أواصر الثقة بين الوالدين وطفلهما، تشجعه على البوح بما يسوؤه، وهذه الثقة تأتي بالحب، لا بالصراخ في وجهه إن أخطأ، ولا بالعنف أو القسوة بشكل مبالغ فيه وقت خطئه؛ وذلك حتى يطمئن إليهما، فيحكي كل ما يحدث معه، وليدرك كل أبٍ وأم أن ضرب الطفل باستمرار خاصةً على يديه، ناهيك عن وجهه الذي قد كرَّمه الله وحرَّم الشارع الضرب عليه، ينشئ طفلًا ضعيف الشخصية خائفًا، لا يثق في نفسه ولا في قدراته، يسمح للآخرين بانتهاك حقوقه بسهولة وهو صامت لا يبدي أية مقاومة.
7) يجب تعليم الطفل فنون الدفاع عن النفس؛ حتى يدافع عن نفسه إذا حاول شخص ما لمس أعضائه التناسلية، واحتضانه بقوة مع ملامسة، أو الإضرار به بأي صورة كانت، فنعلمه أن الشخص الذي يفعل هذه الأفعال الإجرامية شخص ضعيف، فبمجرد صراخ الطفل سيبتعد عنه فورًا ، وإذا لم يبتعد وحاول إسكاته؛ فعلى الطفل أن يحاول عضّه، ويضربه بقوة بِكُوعه، أو بقبضة يده.
ويجب مراعاة نقطة هامة في هذا الأمر، وهو أننا نقدم للطفل هذه النصائح لندربه على مواجهة الأزمات، لا لنصيبه بالوسواس والذعر من الآخرين، فنقدمها له على شكل حكاية قصيرة، أو نشاهد معه مقطعًا من تلك المقاطع المتوفرة على (اليوتيوب) والتي تشرح هذه المهارات على شكل فيلم كارتون، وبطريقة عرض بسيطة ومحببة للأطفال، وننتبه إلى أننا لا نثقل في تقديم مثل هذه النصائح، بل تكون قليلة وقصيرة.

21/11/2021

كيف اعرف ان ابني عنده صعوبات تعلم ومحتاج جلسات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-الهروب اثناء الدرس و كتابة الواجبات .
2-كتابة الحروف بالمقلوب .
3-كتابة الارقام بالمقلوب .
4- الحفظ بالترتيب .
5-الكتابة من الشمال لليمين .
6-كتابة جزء من الكلمة فى سطر و الجزء الثانى فى سطر اخر .
7-حفظ شكل الكلمة .
8- صعوبة التفريق بين الحروف المتشابهة ( ج ح خ ) .
9-الخلط اثناء الإملاء بين الحروف المتشابهة سمعياً ( ذ ظ ) ( ق ك ) ( د ت ) .
10-الميل الى حل الاسئلة البسيطة ( صح او خطأ ) ، الاختياري ، التوصيل و البعد عن الاسئلة المقالية .
11-التحدث اثناء الدرس فى موضوعات اخري .
12-نطق الكلمة سريعاُ كلمة اخري مثل : كتب تنطق كتاب .
13-انخفاض فى الانتباة للمهمة المطلوبة .
14-عدم القدرة على متابعة التعليمات و الإرشادات خاصة اذا كانت اكثر من امر .
15- إبدال مواقع الحروف و عدم القدرة على إدارك هذا الابدال كأن يقرأ كلمة سيارة – رياسة و هكذا .
16-اضطراب الإداراك البصري و فقدانه القدرة على التمييز بين الارقام فقد يقرأ 1984 مثلا 1948 .
17-صعوبة فى التنسيق الحسي و الحركى اى عدم قدرتة على ربط ما يراه بعينيه و ما يؤدية من عمل .
18-صعوبة فى النقل من الكتاب او السبورة .
19-بطىء فى النقل و الانتهاء من المهام المكلف بها .
20-صعوبة فى ادراك العلاقات بين الاشياء .
21-صعوبة فى ادراك الاتجاهات و الاماكن ( يمين – يسار ) .
22-صعوبة فى ادراك العلاقات المكانية .
23-صعوبة فى ادراك العلاقات الزمانية .
24-المعاناه من الاحساس بالفشل نتيجة ردود الفعل المحيطة على صعوبة تعلمة ..

Address


Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when العلاج السلوكي - Behavioral Therapy posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Shortcuts

  • Address
  • Alerts
  • Claim ownership or report listing
  • Want your business to be the top-listed Health & Beauty Business?

Share